الأربعاء، أغسطس 27، 2014

دور هيئات و مؤسسات المجتمع فى القضاء على ختان الاناث

 
كتبت  : سيناء محمود

يجب أن تشارك جميع وزارات و مؤسسات الدوله فى القضاء على هذه العاده السيئه
أولا : وزارة التربية و التعليم .
1-   يجب تدريس ختان الآناث و أضراره فى المدارس فى المرحلتيين الآبتدائيه و الآعداديه و لتبداء الدراسه من الصف الثالث الآبتدائى و حتى نهاية المرحلة الآعداديه , حيث أن هذه الجريمه ترتكب فى حق الفتيات من عمر 10 سنوات و حتى 14 سنه , و يدرس ختان الاناث للفتيات و الفتيان على حد السواء لكى يعرف الرجل منذ طفولته حجم الضرر الواقع عليه هو نفسه فى المستقبل نتيجة هذه الجريمه البشعه التى ترتكب فى حق الطفله التى ستكون زوجته فى المستقبل و حقه فى أختيار زوجه غير مختنه , و لتعرف الفتاه أيضا حجم الجريمه التى يرتكبها أبويها فى حقها . 
2-   تشجيع الفتيات على الآبلاغ عن الآشخاص الذين ٌقاموا بأرتكاب هذه الجريمه فى حقهن . 
ثانيا : وزارة الصحه .
يجب على وزارة الصحه تفعيل دورها من خلال التوعيه عن الآضرار الجسديه و النفسيه و الآجتماعية عن الختان و ذلك عن طريق حملات التوعيه و الندوات داخل المستشفيات و المراكز الطبيه و توزيع كتيبات تضم جميع المعلومات عن ختان الآناث و أضرارة.
ثالثا : الآزهر الشريف .
يجب على الآزهر الشريف أصدار فتوى تحرم و تجرم ختان الآناث حيث أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يختن بناته و هو القدوة لنا .
رابعا: وزارة الآوقاف .
يجب على أئمة المساجد نشر التوعيه من خلال الخطب فى المساجد .
خامسا : وزارة الشئون الاجتماعيه .
يجب عمل أبحاث على الفتيات فى المدارس فى المرحله الثانويه لمعرفة النسبه الحقيقيه التى تعرضت لختان الآناث و معرفة الآشخاص الذين قاموا بأرتكاب هذا الجرم فى حقهن . و الآبلاغ عنهم و معرفة شعورهؤلاء الفتيات تجاه أبائهم بعد أرتكاب هذه الجريمه فى حقهن .
سادسا:  وزارة الداخليه .
يجب عمل تحريات عن ألاشخاص الذين يقومون بأرتكاب هذا الجرم فى حق الفتيات و القبض عليهم بتهم .
1-  هتك العرض
2-  تشويه الآعضاء التناسليه للآنثى رغما عنها
3-  ممارسة مهنة بدون ترخيص
خصوصا أن هؤلاء المجرمين معروفين للجميع فى المناطق العشوائيه و محافظات الصعيد و الريف المصرى .
سابعا : وسائل الآعلام .
يجب مناقشة قضية ختان الآناث فى وسائل الاعلام المسموعه و المرئية و المكتوبه و غيرها و نشر التوعيه بأضرارها و لآننا مجتمع ذكورى يجب أن يعرف الرجل حجم الضرر الواقع عليه هو نفسه من هذه العاده السيئه .
ثامنا : السينماء و التليفزيون .
على الرغم من خطورة قضية ختان الآناث على الآسرة و المجتمع و عدد حالات الطلاق فى المحاكم بسبب هذه العاده السيئه الا أن السينماء و التليفزيون لم يعطوا لهذه القضيه أهميه ولم تناقش حتى الان فى الاعمال السينمائيه او التليفزيونيه لذلك يجب عليهم انتاج اعمال تعرض حياة بعض النساء المختنات و حجم معاناتهم .
تاسعا: المشرعون :
1-  و أخيرا يجب على المشرعون تشريع قوانين صارمه لمعاقبة كل من يمارس مهنة ختان الاناث كما يجب أن تشتمل هذه القوانين على معاقبة الآباء الذين يرتكبون هذه الجريمه فى حق بناتهم بحجة الحفاظ على عفتها .
2-  يجب تشريع قوانين تعطى الحق للرجل فى معرفة ما أذا كانت الفتاة الذى يرغب فى الزواج منها مختنه أم لا و أذا كانت مختنه فأى نوع من أنواع الختان الثلاثه تعرضت له . و ذلك من خلال الفحص الطبى الذى يقوم به الزوجين قبل الزواج .
3-  كما يجب أضافة بندان فى عقد الزواج
البند الاول : تقر فيه الزوجه بأنها غير مختنه أو مختنه و تحدد نوع ختانها .
البند الثانى : يقر فيه الزوج بأنه وافق على الزواج منها مع العلم بأنها غير مختنه أو مع العلم بأنها مختنه و يحدد نوع ختانها
و بذلك نجبر الآهل على  عدم  تعرض بناتهم لمثل هذه العاده السيئه و نقضى عليها نهائيا .

 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ختان الاناث وتاثيره على المجتمع بقلم  سيناء محمود 

ليست هناك تعليقات: