الأربعاء، أغسطس 27، 2014

ختان الاناث واثره على الاسره والمجتمع

كتبت :- سيناء محمود               
ختان الآناث و أثره على الآسرة و المجتمع   

https://www.youtube.com/watch?v=oCFiZb المقدمه :
يعتبر ختان الاناث جريمه ترتكب فى حق الفتاه المصريه لانه يحرمها من احد حقوقها غصبا عنها و بدون موافقتها . و يأثر على حياتها و مستقبلها . و تصل نسبة ختان الآناث فى مصر كما أعلنت منظمة الآمم المتحدة للطفوله " يونيسيف " أن نسبة 91% من النساء فى قرى مصر تعرضن للختان بينما وصلت نسبة نساء الحضر اللاتى خضعن لهذا الت
شويه الى 85% و تتراوح أعمار النساء و الفتيات من 15 الى 49 عام و أعتبر التقرير أن هذه النسب مرعبه و أن عقوبة التجريم أما أنها لا تنفذ أو يتم تجاهلها على الرغم من حالات الوفاة التى كان أخرها فى يونيو 2013 فى محافظة الجيزة بعد أن توفت الطفله سهير الباتع البالغه من العمر 13 عام أثناء أجراء العمليه لها بسبب الآنخفاض الشديد فى ضغط الدم حسبما ورد فى التقرير الطبى ، و ذلك رغم صدور قانون يجرم ختان الآناث فى مصر عام 2008 و ذلك عقب قضيه أثارت الرأى العام بعد وفاة طفلة بالمنيا لآجرائها عملية ختان فى عام 2007 . ألا أن بعض المنتمين للتيار السلفى طالبوا بألغاء القانون عام 2012 عقب صعود جماعة الآخوان الى السلطه و أستحواذ من يدعون الآسلام على نسبه كبيرة بمجلس الشعب .
تعريفه : هو بتر و تشويه جزئى أو كلى لبعض الآعضاء التناسليه الخارجيه للآنثى فى سن صغير يبدأ من 10 سنوات و حتى 13 سنه و الختان عاده قديمه مورؤثه منذ القدم قد ترجع الى الفراعنه أو بعض القبائل البدائيه الرحاله التى كانت تأتى من أفريقيا بمحاذاة البحر الآحمروهو ليس له علاقه بالآديان السماويه حيث أن ظهوره يسبق اليهوديه
أنواع ختان الآناث : يوجد ثلاث أنواع لختان الاناث
النوع الأول : بتر غلفة البظر و جزء من البظر أو بتر البظر كامل .
النوع الثانى : بتر البظر كامل مع بتر جزء من الشفرين الصغيرين .
النوع الثالث : بتر البظر كامل مع بتر الشفرين الصغيرين بالكامل ثم شق الشفرين الكبيرين و رتقهما معا مع ترك فتحه صغيره لخروج البول و دم الحيض . و هذا النوع موجود فى السودان فقط
أسباب التمسك بختان الآناث :
1 – اعتقاد البعض بأن الختان سنه عن الرسول صلى الله عليه و سلم .
و هذا الاعتقاد خاطئ بدليل أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم
يختن بناته و الدول الاسلاميه مثل السعوديه و ايران لا تختن بناتها
2 – أعتقاد البعض بأن الختان يحافظ على عفة البنت و شرفها . و هذا
أعتقاد خاطئ لآن عفة البنت تأتى بالتربيه السليمه و ليس من
الختان .
3 – أعتقاد البعض بأن الختان يساعد البنت على البلوغ . و هذا أعتقاد
خاطى حيث أن لا علاقه بين الختان و مساعدة البنت على البلوغ .
أضرار ختان الآناث :
للختان أضرار جسديه عاجله و أجله كما ان له أضرار نفسيه و كذالك اجتماعيه
أولا : مضاعفات جسديه عاجله :
تحدث لحظة أجراء الختان و هى
1 – حدوث نزيف شديد قد يؤدى الى الوفاه
2 – الآم شديده قد تسبب صدمه عصبيه
3 – التهابات حاده فى موضع الختان
4 – تلوث الجرح الناتج عن الختان بالبكتيريا و الفيروسات
5 - كسور فى العظام ناتجه عن تحركات الطفله بعنف لمقاومة ختانها
6 – قد تحدث جروح فى الآعضاء المجاورة لموضع الختان
مضاعفات جسديه أجله للآنواع الثلاثه :
تحدث بعد الختان بسنوات .
1 – تشوه أعضاء الآنثى الخارجيه
2 – تكون ندبات مؤلمه أو قبيحة المنظر
3 – أحتقان بالحوض
4 – حدوث الام عند الجماع الجنسى
5 – مرض الايدز و الالتهابات الكبدى الوبائى ( اذا حدثت العدوى عند
اجراء عملية الختان بأدوات غير معقمه )
6 – سلس بولى
7 – نادرا ما تتكون أورام مكان القطع أو التهابات مزمنه بالمجارى
البوليه
مضاعفات جسديه أجله تحدث للنوع الثالث فقط :
تحدث بعد الختان بسنوات عديده و هى .
1 – غالبا ما يحدث أحتباس للبول و دم خلف الندبه بسبب أغلاق فتحة
الفرج الخارجيه بالرتق أو الالتصاقات مما يشكل مصدرا للتلوث و
العدوى .
2- صعوبة فى الجماع و كثيرا ما يلجأ الزوجان للطبيب لشق فتحة
الجماع .
3- صعوبة فى أثناء الولادة و غالبا ما تحتاج لعملية توسيع فى منطقة
العجان .
أضرار و مضاعفات نفسيه لختان الآناث .
1- الشعور بالنقص .
2- تشويه صورة الذات لدى الفتيات .
3- خوف المرأة من الجنس و أثاره السلبيه على الحياه الزوجيه .
4- قد تحدث لبعض الزوجات ألام أثناء الجماع لآسباب نفسيه ترجع الى الختان و قد تزيد عصبيه الزوجه أو الزوج نتيجه لذلك .
5- فقدان ثقة الطفله فى أبويها أو من يحل محلهما .

أثار نفسيه سابقة لعملية الختان .

أثار ختان الآناث النفسيه قد تكون سابقه له . فما أن تسمع الفتاه بما حدث لآقرانها الآكبر سنا حتى ينتابها القلق ، و كلما أقتربت من السن المعتاد أجراء عملية الختان فيه يتصاعد قلقها و يتحول الى رعب نفسى قد يصل فى بعض الحالات الى رعب نفسى و قد يتطور فى بعض الحالات الى حدوث كوابيس و تأخر دراسى و تزداد حدة هذا القلق كلما كانت الفتاة معتزه بنفسها و بشخصيتها . و لتفادى هذه الاضطرابات ، تلجأ العائله للممارسات السحريه و الدينيه مثل التبخر و لبس الطلاسم .
الآضرار الآجتماعيه لختان الآناث .
1- عدم الشعور بالاشباع الجنسي بين الزوجين يسبب الشقاق و التوتر و التعاسه الزوجيه بينهما و قد يصل بهما الى الطلاق .
2- شعور النساء بالقهر و المهانه و الخوف ينعكس على وضعهن الآجتماعى و شعورهن بالذات .

أراء حول أضرار الختان الاناث .
1- يحكى الدكتور طه باشر أن فتاة كانت تصرخ خلال نومها قائله " الحشرة الحشرة " و لكن الآهل لم يجدوا أثر لمثل تلك الحشرة التى ترأها الفتاة فى منامها ثم تبين أن خادمة البيت كانت قد أعادت عليها فى الآيام السابقه بأنها سوف تختن .
فالحشرة التى تتكلم عنها الفتاة فى منامها تعبر عند العامه بمخالبها و منظرها المخيف عن المرأة التى تقوم بعمليه الختان ، و بعد ذلك تم التأكيد للفتاة بأنها لن تختن و قد أدى ذلك الى أنفعال الفتاة بشدة و العودة الى نومها الهادى .
كما حكى أيضا أن أمرأة فى الثلاثين من عمرها قد عانت من هبوط نفسى بعد وضعها على أثر تأخر شفاء ندب الختان فلم تستطيع الاكل و لا النوم ، و كان يجب معالجتها جسديا و نفسيا فى عيادة الآمراض العقليه ، و قد أحيلت الى الطبيب و تبين أن هذه المرأة تعانى من ورم بحجم كرة التنس تحت جرح الختان و بعد أزالة هذا الورم شفيت و تركت المستشفى سليمه عقليا
2- تقول الدكتورة سامية سليمان رزق عن الآضرار اللاحقه لختان الآناث " لا يمكن أن تمحى الآثار النفسيه لآخذ البنت غدرا وسط مظاهر الآحتفال لتفاجأ بعملية التكبيل و رؤية أسلحة البتر ، و تعانى من الألام و المضاعفات ، فى مقابل تقديم رشاوى ماديه رخيصه . فمهما كانت البنت صغيرة فهى تستطيع أن تقارن بين ما قدم لها من أكل مميز و ملابس جديدة و بين ما دفعته من كرامتها بعرضها مجرده من ملابسها الداخليه أمام شخص غريب ، يترتب على ذلك فقدان ثقة الطفلة فى أبويها أو من يحل محلهما ، و يرتبط الغدر و الاذى الجسمى و النفسى بخلق الشعور بالظلم لدى الطفلة الصغيرة و الذى تلجأ للتعبير عنه بالتبول اللاأرادى و الآنطواء الاجتماعى ، فعملية الختان ليست فقط بترا عضويا و لكنها أيضا بتر نفسى . حيث يرتبط الغدر و الآذى الجسمى بأولئك الذين كانوا يمثلون محل ثقة و حب الفتاة .
3- يقول الدكتور عادل صادق أستاذ الطب النفسى ( أن الختان يشكل عملية بتر تظل فى مخيلة الفتاة مدى الحياه . أن هذا الشعور بالبتر لعضو مهم فى جسم الفتاة بما فية من معان جنسيه يصبح شيئا راسخا فى ذهنها ، و يقولون أن هذا الجزء يبتر حتى لا تنحرف الفتاه . أذا يصبح مفهوم الآخلاق مرتبط بالغريزة و أنه لا أراده للفتاه فى ذلك ، و ذلك يحرمها كأنثى من الآعتزاز بذاتها الآخلاقيه الآنسانيه الناشئه عن قناعه و ايمان ) . و يذكر أيضا حالة سيدة طلقها زوجها لآنها لا تشعر بأى متعه جنسيه معه . فأتجهت بعدونيتها نحو والدها الذى أعتبرته سبب فشل حياتها الزوجيه ، و ذلك لآصراره على ختانها فى طفولتها .
4- شرحت باحثه التحول الذى ينتج عن ختان الآناث فقبل الختان كانت الفتيات ودودات و صافيات العين و طبيعيات دون خوف من الفحوصات الطبيه . اما بعد شهرين أو حتى سنتين من الختان ، تحولت الصورة تماما . فالبنت منهن تقف مرتجفه أمام الباب المفتوح و تخلع ملابسها العليا بحذر كبير ، و كانت بعض الفتيات الشجاعات يقتربن وهن يرتجفن و يبكين بصمت . و يكن مرعوبات من منظر الآلات الجراحيه المعدنيه . و بعضهن عند رؤية ملعقة الفحص فى يد الطبيب .
5- دراسة ايطالية تمت على رسومات بنات صوماليات مختونات أن الختان ينظر اليه كتعدى و أذلال ، و أن تجربة الختان لا تنسى مع مرور الوقت بل تترك أثرا فى فكر الضحيه
6- يقول الاستاذ أ . ح 40 سنه : زوجتى تم أجراء عملية الختان لها مرتين و ليس مره واحده كما هو المعتاد . ففى المره الاولى حدث تلوث للجرح نتج عنه خوراج ، و لعلاج هذا الخوراج تم بتر الجزء المصاب ، نتج عن ذلك أصابة زوجتى ببرود جنسى حاد . ففى ليلة الزفاف لم أستطيع الآقتراب منها ألا بعد ثلاث أيام و بعد تدخل والدتها و أختها فى الموضوع . و أكتشفت أن زوجتى مختنه مرتين و تكره العلاقه الزوجيه . و بعد عام من الزواج و أنجاب طفلنا الآول حدثت مشاجرة بيننا فقلت لها أنا عايش معاكى بس علشان أبنى و لولا هو ما بقيت على هذه الحياه . و اصيبت بعد هذه المشاجرة بأكتئاب و بوسواس قهرى أنى سوف اتركها فى يوم ما ، و على الرغم من ذلك لا تسمح لى بالاقتراب منها الا اذا كانت تريد الانجاب . ومازالت بعد 10 سنوات من هذه المشاجره تتعالج عند طبيب أمراض نفسيه و عصبيه رغم اننا أصبح لدينا ثلاث أبناء
الفرق بين الرغبه الجنسيه و المتعه الجنيسه .
الرغبه الجنسيه مركزها المخ مثلها مثل اى رغبه أخرى ( الطعام – المال – العمل و أثبات الذات - .... الخ ) فجميع الرغبات مركزها المخ .
أما المتعه الجنسيه فهو الاحساس الذى يأتى بعد الرغبه فى محاوله لآشباع هذه الرغبه . فما ينتج عن عملية الختان هو الحرمان من هذه المتعه و ليس القضاء على الرغبه ، بدليل أن كثير من الفتايات الآتى يعملن فى الدعارة مختنات و هذا لم يمنعن من الآنحراف كما يدعى البعض ، فالاخلاق تكتسب بالتربيه السليمه و ليس من الختان .
طرق علاج ظاهرة ختان الآناث و القضاء عليها .
1- يجب نشر التوعيه من خلال وسائل الاعلام المختلفه
2- يجب على رجال الدين نشر التوعيه من خلال الخطب الدينيه فى المساجد
3- أصدر قوانين جديدة أشد صرامه و قسوه تجرم ختان الاناث
4- أصدار فتاوى من الازهر تحرم ختان الاناث
5- نشر التوعيه فى المدارس الآبتدائيه و الآعداديه و الثانويه ليتعرف كلا من الأولاد و الفتيات على الآضرار الواقعه عليهما فى المستقبل نتيجة ختان الاناث
6- حث الفتيات فى المدارس على ألابلاغ عن الاشخاص الذين يقومون بأرتكاب هذه الجريمه
دور هيئات و مؤسسات المجتمع فى القضاء على ختان الاناث
يجب أن تشارك جميع وزارات و مؤسسات الدوله فى القضاء على هذه العاده السيئه
أولا : وزارة التربية و التعليم .
1- يجب تدريس ختان الآناث و أضراره فى المدارس فى المرحلتيين الآبتدائيه و الآعداديه و لتبداء الدراسه من الصف الثالث الآبتدائى و حتى نهاية المرحلة الآعداديه , حيث أن هذه الجريمه ترتكب فى حق الفتيات من عمر 10 سنوات و حتى 14 سنه , و يدرس ختان الاناث للفتيات و الفتيان على حد السواء لكى يعرف الرجل منذ طفولته حجم الضرر الواقع عليه هو نفسه فى المستقبل نتيجة هذه الجريمه البشعه التى ترتكب فى حق الطفله التى ستكون زوجته فى المستقبل و حقه فى أختيار زوجه غير مختنه , و لتعرف الفتاه أيضا حجم الجريمه التى يرتكبها أبويها فى حقها .
2- تشجيع الفتيات على الآبلاغ عن الآشخاص الذين ٌقاموا بأرتكاب هذه الجريمه فى حقهن .
ثانيا : وزارة الصحه .
يجب على وزارة الصحه تفعيل دورها من خلال التوعيه عن الآضرار الجسديه و النفسيه و الآجتماعية عن الختان و ذلك عن طريق حملات التوعيه و الندوات داخل المستشفيات و المراكز الطبيه و توزيع كتيبات تضم جميع المعلومات عن ختان الآناث و أضرارة.
ثالثا : الآزهر الشريف .
يجب على الآزهر الشريف أصدار فتوى تحرم و تجرم ختان الآناث حيث أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يختن بناته و هو القدوة لنا .
رابعا: وزارة الآوقاف .
يجب على أئمة المساجد نشر التوعيه من خلال الخطب فى المساجد .
خامسا : وزارة الشئون الاجتماعيه .
يجب عمل أبحاث على الفتيات فى المدارس فى المرحله الثانويه لمعرفة النسبه الحقيقيه التى تعرضت لختان الآناث و معرفة الآشخاص الذين قاموا بأرتكاب هذا الجرم فى حقهن . و الآبلاغ عنهم و معرفة شعورهؤلاء الفتيات تجاه أبائهم بعد أرتكاب هذه الجريمه فى حقهن .
سادسا: وزارة الداخليه .
يجب عمل تحريات عن ألاشخاص الذين يقومون بأرتكاب هذا الجرم فى حق الفتيات و القبض عليهم بتهم .
1- هتك العرض
2- تشويه الآعضاء التناسليه للآنثى رغما عنها
3- ممارسة مهنة بدون ترخيص
خصوصا أن هؤلاء المجرمين معروفين للجميع فى المناطق العشوائيه و محافظات الصعيد و الريف المصرى .
سابعا : وسائل الآعلام .
يجب مناقشة قضية ختان الآناث فى وسائل الاعلام المسموعه و المرئية و المكتوبه و غيرها و نشر التوعيه بأضرارها و لآننا مجتمع ذكورى يجب أن يعرف الرجل حجم الضرر الواقع عليه هو نفسه من هذه العاده السيئه .
ثامنا : السينماء و التليفزيون .
على الرغم من خطورة قضية ختان الآناث على الآسرة و المجتمع و عدد حالات الطلاق فى المحاكم بسبب هذه العاده السيئه الا أن السينماء و التليفزيون لم يعطوا لهذه القضيه أهميه ولم تناقش حتى الان فى الاعمال السينمائيه او التليفزيونيه لذلك يجب عليهم انتاج اعمال تعرض حياة بعض النساء المختنات و حجم معاناتهم .
تاسعا: المشرعون :
1- و أخيرا يجب على المشرعون تشريع قوانين صارمه لمعاقبة كل من يمارس مهنة ختان الاناث كما يجب أن تشتمل هذه القوانين على معاقبة الآباء الذين يرتكبون هذه الجريمه فى حق بناتهم بحجة الحفاظ على عفتها .
2- يجب تشريع قوانين تعطى الحق للرجل فى معرفة ما أذا كانت الفتاة الذى يرغب فى الزواج منها مختنه أم لا و أذا كانت مختنه فأى نوع من أنواع الختان الثلاثه تعرضت له . و ذلك من خلال الفحص الطبى الذى يقوم به الزوجين قبل الزواج .
3- كما يجب أضافة بندان فى عقد الزواج
البند الاول : تقر فيه الزوجه بأنها غير مختنه أو مختنه و تحدد نوع ختانها .
البند الثانى : يقر فيه الزوج بأنه وافق على الزواج منها مع العلم بأنها غير مختنه أو مع العلم بأنها مختنه و يحدد نوع ختانها
و بذلك نجبر الآهل على عدم تعرض بناتهم لمثل هذه العاده السيئه و نقضى عليها نهائيا .

دور هيئات و مؤسسات المجتمع فى القضاء على ختان الاناث

 
كتبت  : سيناء محمود

يجب أن تشارك جميع وزارات و مؤسسات الدوله فى القضاء على هذه العاده السيئه
أولا : وزارة التربية و التعليم .
1-   يجب تدريس ختان الآناث و أضراره فى المدارس فى المرحلتيين الآبتدائيه و الآعداديه و لتبداء الدراسه من الصف الثالث الآبتدائى و حتى نهاية المرحلة الآعداديه , حيث أن هذه الجريمه ترتكب فى حق الفتيات من عمر 10 سنوات و حتى 14 سنه , و يدرس ختان الاناث للفتيات و الفتيان على حد السواء لكى يعرف الرجل منذ طفولته حجم الضرر الواقع عليه هو نفسه فى المستقبل نتيجة هذه الجريمه البشعه التى ترتكب فى حق الطفله التى ستكون زوجته فى المستقبل و حقه فى أختيار زوجه غير مختنه , و لتعرف الفتاه أيضا حجم الجريمه التى يرتكبها أبويها فى حقها . 
2-   تشجيع الفتيات على الآبلاغ عن الآشخاص الذين ٌقاموا بأرتكاب هذه الجريمه فى حقهن . 
ثانيا : وزارة الصحه .
يجب على وزارة الصحه تفعيل دورها من خلال التوعيه عن الآضرار الجسديه و النفسيه و الآجتماعية عن الختان و ذلك عن طريق حملات التوعيه و الندوات داخل المستشفيات و المراكز الطبيه و توزيع كتيبات تضم جميع المعلومات عن ختان الآناث و أضرارة.
ثالثا : الآزهر الشريف .
يجب على الآزهر الشريف أصدار فتوى تحرم و تجرم ختان الآناث حيث أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يختن بناته و هو القدوة لنا .
رابعا: وزارة الآوقاف .
يجب على أئمة المساجد نشر التوعيه من خلال الخطب فى المساجد .
خامسا : وزارة الشئون الاجتماعيه .
يجب عمل أبحاث على الفتيات فى المدارس فى المرحله الثانويه لمعرفة النسبه الحقيقيه التى تعرضت لختان الآناث و معرفة الآشخاص الذين قاموا بأرتكاب هذا الجرم فى حقهن . و الآبلاغ عنهم و معرفة شعورهؤلاء الفتيات تجاه أبائهم بعد أرتكاب هذه الجريمه فى حقهن .
سادسا:  وزارة الداخليه .
يجب عمل تحريات عن ألاشخاص الذين يقومون بأرتكاب هذا الجرم فى حق الفتيات و القبض عليهم بتهم .
1-  هتك العرض
2-  تشويه الآعضاء التناسليه للآنثى رغما عنها
3-  ممارسة مهنة بدون ترخيص
خصوصا أن هؤلاء المجرمين معروفين للجميع فى المناطق العشوائيه و محافظات الصعيد و الريف المصرى .
سابعا : وسائل الآعلام .
يجب مناقشة قضية ختان الآناث فى وسائل الاعلام المسموعه و المرئية و المكتوبه و غيرها و نشر التوعيه بأضرارها و لآننا مجتمع ذكورى يجب أن يعرف الرجل حجم الضرر الواقع عليه هو نفسه من هذه العاده السيئه .
ثامنا : السينماء و التليفزيون .
على الرغم من خطورة قضية ختان الآناث على الآسرة و المجتمع و عدد حالات الطلاق فى المحاكم بسبب هذه العاده السيئه الا أن السينماء و التليفزيون لم يعطوا لهذه القضيه أهميه ولم تناقش حتى الان فى الاعمال السينمائيه او التليفزيونيه لذلك يجب عليهم انتاج اعمال تعرض حياة بعض النساء المختنات و حجم معاناتهم .
تاسعا: المشرعون :
1-  و أخيرا يجب على المشرعون تشريع قوانين صارمه لمعاقبة كل من يمارس مهنة ختان الاناث كما يجب أن تشتمل هذه القوانين على معاقبة الآباء الذين يرتكبون هذه الجريمه فى حق بناتهم بحجة الحفاظ على عفتها .
2-  يجب تشريع قوانين تعطى الحق للرجل فى معرفة ما أذا كانت الفتاة الذى يرغب فى الزواج منها مختنه أم لا و أذا كانت مختنه فأى نوع من أنواع الختان الثلاثه تعرضت له . و ذلك من خلال الفحص الطبى الذى يقوم به الزوجين قبل الزواج .
3-  كما يجب أضافة بندان فى عقد الزواج
البند الاول : تقر فيه الزوجه بأنها غير مختنه أو مختنه و تحدد نوع ختانها .
البند الثانى : يقر فيه الزوج بأنه وافق على الزواج منها مع العلم بأنها غير مختنه أو مع العلم بأنها مختنه و يحدد نوع ختانها
و بذلك نجبر الآهل على  عدم  تعرض بناتهم لمثل هذه العاده السيئه و نقضى عليها نهائيا .

 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ختان الاناث وتاثيره على المجتمع بقلم  سيناء محمود