الأربعاء، نوفمبر 12، 2014

مليون تحيه لك يا غريد

مليون تحيه والف مبروك  لك يا غريد
صدور أكبر عمل معجمي لغوي في العصر الحديث
80

الإثنين 10 تشرين الثاني 2014 آخر تحديث 18:06
صدر اكبر معجم لغوي في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية للمؤلفة غريد الشيخ.
وتقول غريد إن المعجم يضم معظم ألفاظ اللغة العربية، مع المعاني المختلفة للكلمة مِن حيث السياق، وعددها نحو 71100 كلمة، إضافة إلى مادة نحوية وصرفية، إذ يستطيع الطالب والقارئ الرجوع إلى هذا المعجم، لمعرفة ما يريده بالطّريقة الأسهل.
وتقول الشح ان المعجم به مادّة علمية، اعتمدت على أكبر عدد من المصطلحات العِلمية، اضافة الى مادة متخصصة بالمصطلحات الحديثة، الاجتماعية والفكرية والأدبية التي تقرأ يوميا ويكاد الكثيرون لا يعرفون أُصولها ومعناها الحقيقي يستطيع أي قارئ أن يعود إلى المادّة التي يريدها، فهذا المعجم غير موجّه إلى عمر معيّن أو فئة خاصة، بل هو لكل الأعمار والمستويات الثقافية. والمعجم أنيق الإخراج، متقن الطباعة، سهل الاستخدام.
وقد اعتمدت الكاتبة على المعاجم اللغوية القديمة "لسان العرب، والقاموس المحيط، وتاج العروس، وغيرها..." إضافة إلى المعاجم المتخصصة بالمصطلحات الحديثة، وقام متخصصون بترجمة المادة العلمية من اللغات الأجنبية والكتب المتخصصة ثم تم تحويل هذا المعجم إلى معجم الكتروني.
وتضيف الكاتبة غريد الشيخ مؤلفة المعجم وصاحبة دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر في بيروت: "حلمي اليوم أن يصير هذا المعجم موسوعة لغوية ومعلوماتية عربية تضم أكبر عدد من الكلمات التي يحتاجها الكبير والصغير، وقد بدأنا فعلا بتقسيم العمل، فهناك من يعمل على المصطلحات الهندسية، وآخرون يعملون على المصطلحات الطبية وغيرها، ونعمل على إدخال دروس قواعد اللغة العربية كاملة على هذه الموسوعة فلا يحتاج الأستاذ أو الطالب أن يعود إلى المراجع المختصة بعد الآن".

ليست هناك تعليقات: